الخميس، 4 أبريل 2013

بين دفتي كتاب | 1


تحت شجرة التفاح التي لاتزال حبلي بأثمارها المعطرة برائحة أزهارها .. جلست ، لست بمزاج جيد للكتابة لكن نسمات الهواء الباردة الخفيفة لا يمكن تفويتها بدون مفكرتي وفنجان قهوتي
لذا  في هذه الجلسة الرومانسية قررت أن أكتب قائمة قراءاتي (وملخص عنها إن أمكن ) منذ بداية هذا العام .

*********************
يناير / 2013


الخيميائي - باولو كويلهو (192 صفحة) : 

" عندما تكون كنوزنا قريبة جدا منا فإننا لا نلاحظها ، أتعلم لماذا ؟ لآن الناس لا يؤمنون بالكنوز "

كان باولو يحاولوا أن يخبرنا بأن كنزنا موجود أمامنا ، فقط علينا سماع صوت قلبنا _ رواية بسيطة المفردات بفلسفتها ، عند الإنتهاء منها تجعلك تتساءل من أنا ؟ وإلي أين أسير ؟ وماهي اسطورتي في الحياة؟

*********************

الأسود يليق بك - أحلام مستغانمي (331 صفحة) :

" الأحلام التي تبقى أحلاما لا تؤلمنا، نحن لا نحزن على شيء تمنيناه ولم يحدث، الألم العميق هو على ما حدث مرة واحدة وما كنا ندري انه لن يتكرر"      هنا ملخصي

*********************

الكون من موسوعة بهجة المعرفة (المجموعة الاولي الجزء الثاني - الصادق النيهوم )(388 صفحة) : 
كان هذا الكتاب دهرا بأكمله ، فقد كان مرهقًا، لغته ومصطلحاته صعبة جدا ومعانيه كانت أصعب، ولكنه عميق إلى حد كبير، ومرجع جيد لأي موضوع يخص الكون ، كتاب يجب أن يقرأه المرء يوما ما .

*********************

أحبكِ أحبكِ والبقية تأتي - نزار قباني (173 صفحة):
 كعادة نزار يجعل القلب يخفق ويزيد بنفوسنا الرغبة بالعشق ، لم يتخلى نزار في هذا الديوان عن سمته المعروفة بأنه شاعر المرأة وصفته  “ نزار شاعر النهود ” هههههههه.

*********************

مالم يخبرني به أبي عن الحياة - كريم الشاذلي (223 صفحة) :

"  أكتب مبائك بقلم جاف حيث الرسوخ والثبات والوضوح، واكتب ارائك بقلم رصاص حيث التعديل والتصحيح والمراجعة واحترم ممحاة الرأي الآخر وافسح لها المجال لتمحو آراء كنت تتبناها إذا ما ثبت لك زيفها أو خطئها يوم ما ..."

شدني العنوان بحماسة توقعت أن أجد فيه الكثير لكن منذ صفاحاته الأولي خاب ظني ، أول كتاب أقرأه لكريم الشاذلي ووجدت أنه يملك حس كتابي جميل وبسيط في إيصال ما يريد إيصاله بسهولة .. ملخص الكتاب يروي عن دروس في الحياة بكل نواحيها ، عند إنتهائي من قرأته قررت ان أهديه لإبنتي في عيد ميلادها الثاني عشر هههههه إن شاء ربي .

*********************

أسئلة الثورة - سلمان العودة (208 صفحة) : 
يتناول الكتاب أسباب الثورة، متى تحدث؟ مالذي يدعو الشعب أن يثور، الأنظمة المستبدة.
تحدث عن تاريخ الثورات في العالم الإسلامي منذ أيام الخلفاء الراشدين .. ثم انتقل في الفصل الذي يليه إلى مفهوم الثورة والفرق بينها وبين حروب الاستقلال، الانقلاب العسكري، الانتفاضة.
الجميل في هذا الكتاب أنهُ تناول الموضوع كاملاً ومن نواحي عديدة، بحيث تكوّنت لديّ نظرة أوسع وأكبر مما كنت أتخيلها، حديثه عن الثورة، عن أهدافها، استشهاده بالأدلّة والشواهد، والأحداث القديمة. بالضبط هذا ما كنت أحتاجه لفهم الثورة بشكل كامل. قد تختلف نظرة الناس نحو الثورة وتختلف مطالبهم وحاجاتهم بالطبع أيضاً، لكن قد يجتمع الجميع على مبدأ واحد وهو التغيير.
أسلوب سلمان العودة قريب ومحبّب جداً إلى القلب، – بالنسبة لي – بسيط وغير متكلّف، استخدامه للمفردات التي يفهمها الجميع .. بدون إطالة ولا تعقيد .. يذكر النقاط المهمة بشرح يساعده في إيصال الفكرة/ الموضوع بطريقة سلسة ومفهومة.

*********************

إمرأة من طراز خاص - كريم الشاذلي (215 صفحة):
 كغيره من كتب التنميه البشريه التى تعتمد على أسلوب التحفيز وبت الحماسه ورفع المعنويات وإشعال العزيمه بأسلوب الكاتب السلس ومفرداته البسيطة ليخاطب المراة فيقول لها :

" هل ترغبين في تحسين حياتك. وإضفاء جوانب مشرقة عليها؟ أن تكوني أكثر ثقة بنفسك ، وتتقنين فن المبادرة الإيجابية ، وتحددين هدفك فى الحياة؟ هل ترغبين فى تنظيم وقتك؟وتحسين جوانب مهاراتك الاجتماعية في علاقاتك الشخصية ومحيط عملك؟
إن كانت إجابتك بنعم، فهذا الكتاب جاء في وقته بكل تأكيد "

*********************



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق